دراسات ومقالات
الذاتُ الفاعلة؛ صعودُ الفرديّة وضمان العقد الاجتماعيّ في التحوّلات المجتمعيّة الجارية.
28,Feb,2023
إبراهيم غرايبة كاتب وباحث تؤسس التحوّلات المجتمعيّة الناشئة عن الثورة الصناعيّة الرابعة، أو ما يمكن تسميتها عصر اقتصاد المعرفة أو الشبكيّة أو الموجة الثالثة، فما زالت تسميات المرحلة متعددة لثورة ذهنيّة وإدراكيّة؛ لعلّها الأكثر أهميّة وعمقًا بعد وعي السلطة والحق الإلهيّ والطبقيّ المصاحب للثورة الزراعيّة، ثم وعي المجتمعات والدولة المركزيّة المصاحب للثورة الصناعيّة. ..

التنمُّرُ الإلكترونيّ: من مظاهر العصر الرقميّ
28,Feb,2023
سعيد سهمي ناقد وباحث مغربي لعلَّ التحوّلات التي شهدها العالم مع التطوّر التكنولوجيّ وظهور الرقميّة، لم تمسَّ مجالًا دون مجال، إنَّما كانت ولا تزال تؤسس لمتغيِّرات جديدة (new paradigms) على مستوى الاجتماع، والسياسة، والاقتصاد، والثقافة؛ وقد كان من نتائج هذا التطوّر تزايد الصراعات والصدامات الاجتماعيّة الناتجة عن التواصل الرقميّ، والذي وصل حدَّ التنمُّر عبر مواقع ال ..

الجَريمةُ الإلكترونيّة في القَرن الواحِد والعشرين
28,Feb,2023
محمد ياسر منصور كاتب وباحث سوري بيئةٌ جديدة وإجرامٌ جديد الثَّورة على صَعيد الاقتصاد الرَّقمي في السنوات الأخيرة قَلَبت طُرز الحياة وأشكالها، وتَقدُّم المَعيشة على صعيد الفَرد أو على مستوى الإدارة بَلغَ مرحلة اللاَّعَودة، إلى درجة أتاحَت التدخُّل في كلّ فِعل من أفعال الحياة اليوميّة، وأصبحنا نعيش حياة تتمتَّع فيها الأجيال الجديدة بِالسُّهولَة واليُسر. والإدارة أ ..

ابنُ طفيل والبحث عن السعادة
28,Feb,2023
د. فاطمة مفلح العبداللات أكاديمية وباحثة هل كان ابنُ طفيل مؤلفُ "حي بن يقظان" صاحبَ فلسفةٍ أصيلة؟ أم كان مقلدًا لمن قبله؟ وهل تأثر برسالة ابن سينا المسماة (أسال وسلامان) وتأثر بابن باجه الأندلسي في كتابه (تدبير المتوحد)أيضًا؟ وما مدى ذلك التأثير؟ من الطبيعي أن تُبنى الأفكار الجديدة المبدعة على أسسِ أف ..

قراءةٌ في مجموعة "مجرد صديقة" لصبحة علقم
28,Feb,2023
د. نضال الشمالي أكاديمي وناقد أردني لم أعتد أن أقدّم عملاً أدبيًّا لناقدة أكاديميّة تتقمص دور قاصّة تصنع عالمها الإبداعيّ بعيدًا عن جمود النقد وعقلانيته ونظامه الصارم، إلا أنّ للكاتب أكان ناقدًا أم أديبًا أم غير ذلك الحق في تجريب الإبداع الشعريّ أم القصصيّ. واستهلُّ القوّلَ بأنّ إنشائيّة القصّة القصيرة تتطلب استعدادًا ذهنيًّا خاصًّا يقوم على القدرة على تحديد اللح ..

رواية حارسة(1) لـــ عبدالهادي المدادحة: مكانٌ بذاكرة شخوصه، ومدينةٌ بطعم البهارات.
28,Feb,2023
حكمت النوايسة كاتب وناقد أردني يبدو العنوان غريبًا في هذه القراءة، فالجزءُ الأول منه يشير إلى أنّ المكانَ معلقٌ في الهواء، يروي عنه الشخوص من ذاكرتهم، وفي الجزء الثاني من العنوان تبدو المدينة بصورةٍ خلطة لها رائحة البهارات، ولعلّ هذه الغرابة هي ما استقرّت عليها بنات الأفكار وأنا أقلّبُ الرواية غير مرّة، وأقرأ في علاقة الشخوص بالمكان، فالمكان هو (حارسة) أو الكرك، و ..

الصورةُ والعلامةُ قراءة في قصص "عندما كنتُ أجيد الطيران".
28,Feb,2023
سيمياءُ العتبات النصيّة: الصورةُ والعلامةُ قراءة في قصص "عندما كنتُ أجيد الطيران". محمد صابر عبيد كاتب وناقد عراقيّ أضحى موضوعُ العتبات النصيّة في الدرس النقديّ الحديث مادّة جماليّة نوعيّة للكشف عن طبقات نصيّة لها تأثير كبير وعميق في فضاء التشكيل، وكلّما كان وعي العتبات لدى المبدع كبيرًا انعكس هذا على فعاليّته في إنجازٍ عتباتيٍّ مؤثّرٍ في الصوغ العام للمعمار النص ..

تحوّلاتُ الذاتِ الأنثويّة في مجموعة نهلة الشقران" أنثى تشبهني"
28,Feb,2023
إنّ الأدبَ النسويَّ خطابٌ يتضح من خلاله قدرتها على الاستجابة للتغيرات المجتمعيّة الجديدة، وقدرتها على البوح بقضيتها، والكفاح في سبيلها، ضمن مساحة متفاوتة من النجاح والإخفاق، تعتمد على درجة الحرية المتاحة التي تتنازعها ظروف مكانيّة، وتاريخيّة، وسياسيّة، وثقافيّة، وتعتمد على درجة الوعي عند الروائيّة، ومقدار تمكّنها من تقنياتها الفنيّة والجماليّة، والعمل على تطويعها لحم ..

رواية "قماش أسود" لـ المغيرة الهويديِّ: نقطةُ نظامٍ تفتحُ بابًا
28,Feb,2023
أحمد زكارنة كاتب أردني على العكس من الاعتقاد السائد، أنَّ النَّجاة الشَّخصيَّة تكمن في القطع مع الماضي، سريعًا ما نكتشف أنَّ لكلِّ إنسان حياة سابقة، يحملها في وعيه دون انتباه لشغف المقولة الرَّائجة؛ إنَّ الكلام نشرٌ والطَّيَّ سكوتٌ، بهذا المعنى يمكننا أن نفهم مقولة الكاتب السُّوريِّ المغيرة الهويديِّ وهو يقول: "الحفر أفضل ما يمكن أن نقوم به الآن" تأكيداً على فكرة أ ..

دفاترُ الوراق لجلال برجس: سردُ الأعماق.
28,Feb,2023
سمر أحمد تغلبي كاتبة وناقدة .... حكاياتٌ متداخلة يجمعها خيطٌ من ماء، كلما وجدت رابطًا بينها تجده انزلق ليراوغك من جديد. في دفاتر الوراق نقرأ المعاناة في أقسى صورها، الفقر والجوع، الفساد والتفاوت الطبقيّ الكبير بين مناطق مختلفة من عمان (مسرح أحداث الرواية)، إلى ما هنالك من وجوه للمعاناة التي لم تغب عن صفحة واحدة من صفحات الرواية، حدّ تبرير السرقة والتعاطف مع اللص. ..

خمسون عاماً على استشهاد غسان كنفاني [*]
27,Feb,2023
 فراس حج محمد كاتب وباحث من فلسطين اعتمدت وزارة الثقافة الفلسطينيّة هذا العام (2022) عام الاحتفاء بغسّان كنفاني، ويكون قد مرّ على استشهاده- رحمه الله- خمسون عامًا بتاريخ: 8/7/2022، وقد أعدت الوزارة لذلك العدة بمؤتمرها القادم حول الرواية، وتخصيص جائزة باسم "جائزة غسّان كنفاني للرواية العربيّة". وقد أعلنت الوزارة انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد هذا الروا ..

قراءةٌ في ديوان علي مي "نهار الغزالة".
27,Feb,2023
محمد المشايخ كاتب وناقد أردني ينشئ الشاعرُ "علي مي" في ديوانه "نهار الغزالة" مدينته الشعريّة الفاضلة، التي تجمع بين الفكر والفلسفة والتصوّف والفن، وبين اللغة وموسيقاها وإيقاعها ومعانيها ودلالاتها وبلاغتها ونحوها وصرفها، منطلقًا من هدفٍ سام، يتجاوز نيل جائزة الشارقة للإبداع العربيّ التي فاز بها عن جدارة، لينجز أجمل الشعر وأعذبه، وأكثره التزامًا بهموم أمته، وكأنّي ب ..

صورةُ الأندلس في "ثلاثيّة غرناطة" لرضوى عاشور إشكالُ الهُويّة وأفقُ تمثّل الذات والآخر زمن السقوط الحضاريّ.
27,Feb,2023
د.محمد المسعودي أكاديمي وباحث مغربي مما لا شكَّ فيه أنَّ رواية "ثلاثية غرناطة" للأديبة المصريّة المرحومة رضوى عاشور قد أسالت مدادًا كثيرًا، وحفّزت نقّادًا كثرًا على تناولها بالقراءة والتحليل نظرًا إلى قيمها الفنية الرفيعة، وأبعادها الإنسانيّة العميقة. وهي الرواية التي تناولت عبر متخيلها السرديّ الفاتن قضايا حيويّة تمسُّ إشكالات الهُوية وآفاق علاقة الأنا بالآخر من ز ..

ثلاثيةُ التطرّفِ والإرهابِ عند "دوستويفسكي".
27,Feb,2023
سعود الشَرَفات عضو رابطة الكتاب الأردنيين. ومدير مركز شُرُفات لدراسات وبحوث العولمة والإرهاب /عمان -الأردن. تجلّى الاهتمامُ بظاهرة الإرهاب العالميّ على شكل معالجاتٍ كثيرةٍ بداية من وسائل الإعلام اليوميّة، وليس انتهاء بالدراسات الأكاديمية. لكن، جلّ الاهتمام، ذهب باتجاه الجوانب السياسيّة والتوظيف السياسيّ الرسميّ الذي يمثّل الأطراف الفاعلة من الدول. على الجانب الس ..